12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

التعاون الدولي : تحقيق أهداف التنمية المستدامة والأمن الغذائي.

2021/08/18 07:57 PM | المشاهدات: 537


التعاون الدولي : تحقيق أهداف التنمية المستدامة والأمن الغذائي.
حبيبه إيهاب العناني

استقبلت الدكتورة "رانيا المشاط"، وزيرة التعاون الدولي "برافين أجراوال" المدير القطري الجديد لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة فى مصر، الذى بدأ مهام عمله رسميًا خلال أغسطس الجاري لبحث مجالات التعاون المشترك، وعرض استراتيجية عمل وزارة التعاون الدولي، التى تعزز العلاقات مع شركاء التنمية متعددى الأطراف والثنائيين، لدعم رؤية الدولة التنمويةل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة. 

 

أقرأ أيضاً / بتكلفة 15 مليون جنيه وبطول 150 متراً... ننشر معلومات عن نفق سيارات التبين.

 

استعرضت "المشاط" الدور الذى تقوم به الوزارة وفقًا للقرار الجمهوري رقم 303 لعام 2004 لتدعيم العلاقات الاقتصادية بين مصر وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، والتى تشمل منصة التعاون التنسيقي المشترك.

أولاً : يتم جمع شركاء التنمية والأطراف ذات الصلة والجهات الوطنية لبحث الجهود التنموية وعرض الإصلاحات الهيكلية فى مختلف القطاعات لحشد موارد التعاون الدولي للقطاعات المختلفة.

وثانياً : مطابقة التمويل التنموي مع أهداف التنمية المستدامة، والتى من خلالها تم تنفيذ أول عملية من نوعها لتصنيف محفظة التمويل التنموي الجارية مع أهداف التنمية المستدامة.

وثالثاً : سرد المشاركات الدولية، ومن خلالها يتم الترويج وعرض الشراكات الناجحة والقصص التنموية فى إطار ثلاثة محاور هى المواطن محور الاهتمام والمشروعات الجارية والهدف هو القوة الدافعة. 

 

أقرأ أيضاً / عاجل.. الوزراء: ارتفاع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي بنسبة 47.3%

 

وتطرقت إلى سعي الوزارة لتوسيع آفاق الشراكة مع برنامج الأغذية العالمي، لاسيما فى مجال تنمية المجتمعات الريفية وتعزيز سبل العيش للمجتمعات الأقل دخلاً فى صعيد مصر، وتطلعها لتوطيد العلاقات فى نطاق الاستراتيجية القطرية الجديدة لبرنامج الأغذية العالمي فى مصر 2023-2027، وذلك ضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة.

 

أقرأ أيضاً / التخطيط: 5.8 مليار جنية لإنشاء شبكة ألياف ضوئية تخدم مليون مبنى بقرى حياة كريمة

 

كما ناقشت إمكانية تحول مركز الأقصر للابتكار وتبادل المعرفة إلى مركز للتميز، ليكون الأول من نوعه في إفرقيا، ويدخل ضمن مبادرة مراكز التميز التابعة لبرنامج الأغذية العالمي، والتى تعتبر منصات لتحقيق الأمن الغذائي ومعالجة سوء التغذية بين البلدان النامية من خلال تبادل المعرفة والخبرات.

 

أقرأ أيضاً /

 

وقال "برافين أجراوال، أن البرنامج يسعى للتركيز على العمل المشترك مع مصر فى إطار الاستراتيجية الجديدة 2023-2027، من خلال المحاور التالية: الأمن الغذائى والتغذية، وبناء قدرة المجتمع على الصمود، والحماية الاجتماعية، ومشاركة القطاع الخاص، ودعم اللاجئين،

بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولى والجهات الوطنية المعنية، مشيدًا بالجهود التنموية التى تقوم بها الحكومة المصرية على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.