12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

[شمس مصر ] بورتريهات الفيوم

2022/02/20 01:42 AM | المشاهدات: 333


[شمس مصر ] بورتريهات الفيوم
آلاء عادل

التعرف على مناطق الوجود والغرض منه وأسباب فساد البورتريهات.

كانت معتقدات العالم الاخر عند المصري القديم تتطلب المحافظة على الجسد سليماً عن طريق التحنيط، ووضع القرابين في المقبرة حتي يستطيع المتوفي من خلال روحه (البا) وقرينه (الكا) أن يستعد بها للعالم الآخر ، و لما كانت الجثه ملفوفه بلفـائف كتانية داخل التابوت ، فكان لابد من وجود صوره لصاحب المقبرة، مثال ذلك:قناع توت عنخ أمون، وفي العصور الأخيرة من الحضارة المصرية اصبحت لوحات مرسومه.

اقرا ايضا/|شمس مصر|.. أدوات التزيين في مصر القديمة

صور الفيوم (صور المومياوات الملونه) ظهرت الصور التي سميت بورتريهات الفيوم في القرن الثالث الميلادي، عندما أصبحت مصر ولايه تابعه للإمبراطورية الرومانية  وتكاثرت أعداد الجاليات الأجنبية بها و بخاصة الجالية الإغريقية،لذلك نجد أن الزخرفة الخاصة بالمومياوات و البورتريهات و الأقنعة  والكارتوناج  الملون كلها تعرض لنا مزيجاً من العناصر اليونانية والمصريه المندمجة معاً ونجد إنتاج كبير من الفن المختلط.
 
اقرأ أيضاً|شمس مصر|.. عودة الملكية في فرنسا

أماكن العثور على بورتريهات الفيوم: إن إكتشاف الصور لم يكن محصورا في منطقة الفيوم فقد عثر عليها في مناطق مختلفة من سقارة و حتي أسوان في أقصي الجنوب ، ولكن من أهم هذه المناطق إقليم الفيوم .
أهم هذه المناطق:١-منطقه الفيوم وبخاصة في منطقة الجبانة الرومانية في هوارة ،شمال هرم أمنمحات الثالث في قصر التية ، وكذلك منطقة الروبيات شمال شرق الفيوم.
٢-وعثر على بعض البورتوريهات في أخميم والشيخ عبادة .
٣-احدث الإكتشافات من هذه البورتوريهات  عثر عليها في منطقة مارينا العلمين غرب الإسكندريه.

اقرأ أيضاً|شمس مصر|... أبو بكر الصديق"رضي الله عنه

طراز الصور :تختلف تلك الصور تماماً عن التقاليد المتبعه في الفن الفرعوني، و ذلك بإتباعها طريقه عكس الإضاءة ورسم الظلال، ولا يوجد لدينا بورتريه يرجع إلى العصر الفرعوني لعقد مقارنه معه، علي الرغم أنه في الأسرة السادسه في مقبرة ميري روكا في سقارة يوجد تصوير للمتوفي في استخدام الحامل الذي يوضع عليه اسم لوح الرسم ،وهذا الفن المتميز ظهر في القرون الثلاثة الميلاديه الاولي في مصر .
الغرض من رسم اللوحات: علي الرغم من أن طراز البورتوريهات كان من أجل العقيدة والطقوس المصريه أي العادات الجنائزية المصريه، وربما كذلك عبادة الأسلاف الرومانية، فالفكرة فكرة دينيه أساساً.

اقرأ أيضاً

فساد الصور المرسومة/
من العوامل التي تتسبب في فساد ملامح الصور المرسومة:
١-عمليه التحنيط: بما تحتويه من مواد حافظة حيث تملأ الجسد بكميات كبيرة، وعندما كانت تطفو كمية كبيرة من مواد التحنيط بتأثير الحرارة وتصل إلي اللوحة الخشبية وتدخل مسام اللوحة وكانت تكسو السطح المرسوم وتغطي الوجه بلون غامق او تطمس الصورة وتتلفها.
٢-النمل الأبيض كان يأكل أجزاء من اللوحات.
٣-إصابات أخري عثر علي بعض الصور غير سليمة نتيجة تعرضها لإصابات قبل عملية الدفن.
 من أشهر رسامو لوحات الفيوم:
(الفنان أبيلليس).