12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

ثالوث منكاورع

2020/09/24 09:57 AM | المشاهدات: 2015


ثالوث منكاورع
منه مصطفي سامي

 منكاورع هو خامس ملوك الاسرة الرابعة خلال عصر الدولة القديمة، حكم مصر 28 سنة الا ان بردية تورين لها رآي اخر ان حكمه استمر 18 عام وهو الاقرب للصحه.
بني منكاورع ثالث هرم من اهرامات الجيزة بجوار هرمي جدة خوفو وابيه خفرع والهرم من الحجر الجيري والجرانيت الوردي حيث بلغ ارتفاعه 66 متر تقريبًا.
اما عن الثالوث وسبب تسميته بذلك لانه يحتوي علي ثلاث اشخاص: الملك والمعبودة وحاكمة الإقليم وتم العثورعلي 5 قطع من هذا الثالوث عام 1908م في معبد الوادي لمنكاورع جميعهم في حالة جيدة عدا واحد محطم تمامًا والاخر شبه سليم ويوجد الان ثلاثه منهم في المتحف المصري واثنان في بوسطن.
 صورة اثناء العثور علي الثالوث في معبد الوادي
الملك منكاورع يتوسط التمثال ويقف وقفه عسكرية يرتدي النقبه الملكيه القصيرة ويقدم قدمه اليسري وفي تقديم القدم اليسري ثلاث أراء:
-الرأي الأول: لاتزان التمثال.
-الرأي الثاني: لان القلب في الجانب الايسر.
-الرأي الثالث: وهو رأي استنتاجي ان النحات الذي قام بنحت الثالوث يمينه كان يسارة بالنسبة للتمثال.
الملك يرتدي التاج الابيض تاج الجنوب ودقن مستعارة وفي يده علمات او مقاليد الحكم إلا ان بعض العلماء فسروا ذلك بتفسير فني ان المصري القديم فكرعمليًا بمِلء هذا الفراغ لان الاصابع يمكن ان تفقد في المستقبل.
بجانب الملك يسارًا المعبودة حتحورفي هيئه ادميه وعلي رأسها قرص الشمس بين قرنين البقرة، وحتحور كانت معبودة مصرية تظهر تارة في هيئة امرآه وتارة في هيئة بقرة وهي الهة السماء والسعادة والجمال عند المصرين القدماء، وعلي يمين الملك حاكمة الاقليم يعلوها رمز اقليمها، المعبودة حتحور وحاكمة الاقليم ايديهم ملتفه حول الملك كمظهر من مظاهر المساندة والدعم له.
نُحت هذا الثالوث علي حجر الشست وهو من اصلب الاحجار في النحت عليها والتمثال به فن عظيم يوضح تقسيمات الوجه وما بالجسم من علامات تشريحية وعضلات رغم صلابة الحجر.