12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلس الإدارة
الإشراف العام
محمد عشماوي
رئيس التحرير
منى الطراوي

مسلة الملكة "حتشبسوت" .

2020/12/08 09:52 PM | المشاهدات: 690


مسلة الملكة "حتشبسوت" .
مي مخلوف

أمرت الملكة "حتشبسوت" بإقامة مسلتين من جرانيت محاجر أسوان ، وكانت تلك المسلات تُنشأ لتهدى لاله الشمس من الملك أو الملكة .

 

 المسلة تطور لل بن بن وهو احدى الرموز المقدسة لاله الشمس .

 

 المسلات لها قاعدة عريضة من أسفل وتنساب لأعلى متناقصة فى المساحة، فعند النظر الى المسلات نجد أن الجزءالعلوي لها أصغر مساحة من الجزء السفلي .

منذ عصر الدولة القديمة تم تشيد المعابد لعبادة اله الشمس وتشتمل تلك المعابد على فناء كبير مكشوف وفي مؤخرة الفناء نجد قاعدة ضخمة أُقيم على هذه القاعدة مسلة كبيرة ، ويوضع أمام القاعدة مائدة للقرابين .

اقرأ أيضاً الملكة نيت إقرت

مسلة الملكة "حتشبسوت" هي أضخم مسلة في العالم وتوجد هذه المسلة بجوار مسلة الملك "تحتمس الأول" عند معبد الكرنك .

 

 تلك المسلة الضخمة ، شُيدت من حجر الجرانيت ، طولها يزيد عن 

٣٥ متر (البدن والهُريم والقاعدة) ، وزنها على الأقل ٦٥٠ طن ، تم النقش على قاعدة المسلة وجوانب المسلة نص طويل ذُكر في هذا النص أسماء وألقاب الملكة "حتشبسوت" ونُقش عليها أيضاً أسبابها لإقامة تلك المسلة والاحتفالات الخاصة ببناء المسلة ،والصلوات التي تضمنتها هذه الاحتفالات ، ونُقش عليها بعض عبارات التمجيد والتبجيل للإله آمون ،

ف كان على قاعدة المسلة نقش من ٣٢ سطر ، للقاعدة أربع جوانب ، نُقش على كل جانب من القاعدة ٨ أسطر وتلك النقوش تصف الأحداث الدنيوية والإلهيه وإخلاص الملكة للاله"آمون رع".

اقرأ أيضاً البللور الصخري.

أخذ تشيد مسلتي "حتشبسوت" حوالي ٧ أشهر ، الذي كان يُشرف على مشروع المسلات هو المهندس "سننموت"

قمة المسلة الموجودة في معبد الكرنك عليها كتابة بالخط الهيروغليفي ، ترجمة هذه الكتابة "قيل هذا القول بواسطة المعبود آمون رع سيد السماء يعطي لها ملك الأرضين وكل السلطة أو الحكم الى ابنته (كا ماعت رع) وكذلك الحب تعيش هي كل الحماية والحياة امامها.

كان تشيد حتشبسوت لهذه المسلات ك اتباع والدها "تحتمس الأول" .

اقرأ أيضاً أول ملوك الأسرة الثامنة عشر